القبائل الأمازيغية التي ما زالت تحافظ على الشيء الكثير من عاداتها وتقاليدها

عند نهاية سلسلة جبال الأطلس الصغير وتحديدا بالقرب من أعلى قمة في هذه السلاسل: جبل سيروا، تستقر مجموعة من القبائل الأمازيغية التي ما زالت تحافظ على الشيء الكثير من عاداتها وتقاليدها التي استطاعت أن تصمد في وجه العولمة والعصرنة والحداثة، ربما لأن هذه العوامل لم تعرف طريقها بعد إلى المنطقة وربما لأن هذه القبائل قد تأثر أفرادها بقساوة الطبيعة المحيطة بهم فأصبحت عقلياتهم أقسى من أن تؤثر فيها حداثة الحداثيين.
قبائل :أيت مغليف، إخزامن، أيت نبضاس، أسكاون، أيت قالة تنتمي إداريا إلى جماعتي سيروا وخزامة بإقليم وارززات. تستقر بمناطق جبلية وعرة ما زالت في الحاجة إلى مجهودات جمة لتوفير البنية التحتية وتحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية لساكنتها. غير أن هذا الفقر في الجانب البنيوي يقابله غنى مهم في الجانب الثقافي حيث نجد هذه القبائل ما زالت تعتمد على مايسمى ب”العرف” أي القانون المحلي حيث يتم انتخاب مسؤول عن تدبير شؤون القبيلة يسمى ب”العامل” كما يتم انتخاب نوابه إلى جانب “إمزوار” وهم أفراد مكلفون بحراسة مناطق الرعي وحراسة ممتلكات القبيلة ك”إغرم” وهو المخزن الجماعي للقبيلة. ويبث مجلس “لجماعت” برئاسة “العامل” في كل القضايا التي تعرض عليه وناذرا ما يتم الإلتجاء إلى المحاكم أو المخزن للتدخل في شؤون القبيلة.

صورة: ‏عند نهاية سلسلة جبال الأطلس الصغير وتحديدا بالقرب من أعلى قمة في هذه السلاسل: جبل سيروا، تستقر مجموعة من القبائل الأمازيغية التي ما زالت تحافظ على الشيء الكثير من عاداتها وتقاليدها التي استطاعت أن تصمد في وجه العولمة والعصرنة والحداثة، ربما لأن هذه العوامل لم تعرف طريقها بعد إلى المنطقة وربما لأن هذه القبائل قد تأثر أفرادها بقساوة الطبيعة المحيطة بهم فأصبحت عقلياتهم أقسى من أن تؤثر فيها حداثة الحداثيين.قبائل :أيت مغليف، إخزامن، أيت نبضاس، أسكاون، أيت قالة تنتمي إداريا إلى جماعتي سيروا وخزامة بإقليم وارززات. تستقر بمناطق جبلية وعرة ما زالت في الحاجة إلى مجهودات جمة لتوفير البنية التحتية وتحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية لساكنتها. غير أن هذا الفقر في الجانب البنيوي يقابله غنى مهم في الجانب الثقافي حيث نجد هذه القبائل ما زالت تعتمد على مايسمى ب”العرف” أي القانون المحلي حيث يتم انتخاب مسؤول عن تدبير شؤون القبيلة يسمى ب”العامل” كما يتم انتخاب نوابه إلى جانب “إمزوار” وهم أفراد مكلفون بحراسة مناطق الرعي وحراسة ممتلكات القبيلة ك”إغرم” وهو المخزن الجماعي للقبيلة. ويبث مجلس “لجماعت” برئاسة “العامل” في كل القضايا التي تعرض عليه وناذرا ما يتم الإلتجاء إلى المحاكم أو المخزن للتدخل في شؤون القبيلة.‏

Sharing Widget bychamelcool

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...
Bookmark and Share
Are you Awesome? Legend has it that Awesome people can and will share this post!
القبائل الأمازيغية التي ما زالت تحافظ على الشيء الكثير من عاداتها وتقاليدها